• ×

admincp

لماذا الطائفية؟الشيخ عثمان الخميس من الكويت

admincp

 0  0  1.6K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الكلمة الرئيسية للشيخ عثمان الخميس

الحمد لله رب العالمين حمد الشاكرين على ما أولانا من النعم لا تعد ولا تحصى إذا أردنا أن نتكلم عن النعم ونعد بعضها فلن يعطى نعمة واحدة حقها
نحمده على نعمة الإسلام والقران ونحمده على نعمة الأتباع والسنة حمدا كثيرا طيبا ومباركا فيه ونصلي ونسلم على خليله وصفية محمد أما بعد
أتقدم بالشكر الجزيل إلى أهل هذا البيت أن يجعله مباركا وأهله ويبارك الحاضرين واشكر جميع من حضر

واعتصموا بحبل لله جمعيا ولا تفرقوا


الآية نهتنا عن التفرق وذكرت أن التفرق سيئ) الفرقة شر فإذا كان الأمر كذلك فلا شك أن الاجتماع خير وأنا اعتذر ابتداء من شيخي الشيخ عدنان أن سمح لي بالكلام

افتراق الأمة

لقد اخبر النبي صلى في الحديث الحسن أن اليهود تفترق إلى 71 فرقة والنصارى إلى 72 وان الأمة سيصيبها ما أصاب الأمم وستفترق هذه الأمة إلى 73وهذا الخبر اخبر به الصادق المصدوق لا نملك إلا أن نسلم وأن الفرق موجودة وهي كثيرة جدا إذا الفرق أكثر من هذا العدد قال أهل العلم ليس العدد هو المراد وإنما المراد التكثير وقول أخر إنما 73 هي الفرق الكبرى لا تدخل التفريعات فرق قامت وفرق ماتت وفرق خرجت حديثا ولو شئنا إن نتكلم عن هذه الفرق كل على حده لا يتسع الوقت


سنأخذ فرقة واحدة هي فرقة الشيعة


والشيعة تنقسم إلى فرق أكثر من 70 فرقة منها فرق اندثرت كفرقة الصالحية والهاشمية وفرق كانت موجودة وما زالت وفرق خرجت حديثا ولو شئنا الحديث عن كل فرقة من فرق الشيعة لطال المقام والوقت محدود وإذا كان الأمر كذلك


فلذلك سأتحدث عن فرقة واحدة من الفرق و هم ألاثني عشرية


وهي أكثر الفرق عددا وأكثر الفرق تفرقا وأشدها على أهل السنة وأقربهم سكن لنا وكان لزاما الحديث عن هذه الفرقة مركزا أكثر من غيرها من الفرق حتى الحديث عن هذه الفرقة لا يسع الوقت للتحدث عن كل جانب

مقدمة تاريخية


هذه الفرقة لها تاريخ ما دام أنها قديمة في عام 260هـاعلنت وفاة الحسن العسكري ولم يكن له ذرية قام احد الناس وادعى له ولد فظهرت الاثنى عشرية الفكر والعقيدة متجذر ومتطور دين ذلك الوقت ليس هو دين هذه الأيام الفرقة لها تاريخ لكن تاريخ غير مشرف تاريخ اسود لا يتشرف الانتساب إلى هذه الفرقة وهي تحمل هذا التاريخ سنسرد بعض المواقف التاريخية لا يتشرف من ينتسب إليها فكيف بمن لا ينتسب إليها من ذلك

1- مع من ينتسبون إليهم أل البيت ويدعون متابعتهم وملتزمون منهجهم من ذلك إمام العترة وهو علي بن أبي طالب وكان يذمهم ذما شديدا وكان يسبهم على المنبر وكان أخر ما وصل اللهم أبدلهم خير منهم وأبدلني بشر مني

2- الحسن الأمر لم يختلف كوضع أبيه

3- الحسين حال الحسين أسوء من أخيه وأبيه وذلك أغروه بالقدوم ثم قتلوه 4- وكان العلي بن الحسين دخل الكوفة بعد قتل أبية وجد أهل الكوفة يبكون أبيه وهل قتله غيركم أم كلثوم دخلت على نساء الكوفة يبكون فسألته فقالوا نبكي الحسين فقالت صه يقتلنا رجالكم ويبكون عليه نسائكم واستمر الغدر والخيانة زيد بن على بن الحسين ويستمر التاريخ الأسود علي بن يقطين هدم سجن على خمسمائة من المسلمين والشيعة يثنون على عمله
وسئل الخميني فقال لا يجوز في ركاب السلطان إلا مصلحة راجحة كما وقع مع على بن يقطين فالخميني يرى فتل خمسمائة من المسلمين من المصلحة الراجحة يقول نعمة الله الجزائري في رواية مكذوبة أن موسى بن كاظم روى عن علي بن يقطين أرسل إلى موسى الكاظم يستشيره على ما فعل لو كنت استأذنت ما كان عليك و قد فعلت ذلك, وكفارة كل واحد منهم ديته تيس

فيعلق نعمة الله الجزائري انظروا إلى هذه الدية المجزية والتيس خير منهم حتى أن ديتهم لا تصل إلى أخيهم الصغير المجوسي وأخيهم الكبير اليهودي

ثم يأتي نصير الطوسي والعلقمي بدعوة التتار إلى بلاد المسلمين نصير الطوسي يرسل إلى أهل الشام تدخلوا في طاعة هولاكو وإلا دمرناكم كما دمرنا بغداد ويستمر التاريخ الأسود

لما انتصرت روسيا في حربها على الدولة العثمانية احتفلت إيران بذلك ولما كانت الدولة العثمانية تقاتل الصرب كان الشيعة تقاتل العثمانيين ووقفت إيران مع ارمينا النصرانية ضد أذربيجان المسلمة

وتشتعل الطائفية اليوم وتهدر الدماء على الهوية (سنة شيعة عرب وأكراد ومسلمون وتركمان ونصارى ) اجتمعوا في العراق لم يقتل احد على الهوية إلا هذه الأيام لم نسمع أن من يحمل اسم عبد الحسين قتل لكن يوجد من الرجال من قتل لأنه يحمل اسم أبو بكر وعمر لأنه يوجد حقد في قلوبهم

وقد سئل ابن تيمية أن الشيعة فتحوا الثغور واخذوا بعض المسلمين وباعوهم ولما انتصر المسلمون انفعل بهم كما فعلوا بنا فقال لا الفيصل أن نتق الله فيهم نحن يحكمنا كتاب الله والسنة هم يحكمهم الملالي والمراجع

فالقضية عدل وإنصاف من السنة وخيانة وغدر وظلم من القوم

ابن باز كان له محاضرة في الشرقية وكان رجل سني له صديق شيعي فدعاه لحضور المحاضرة فامتنع ثم ذهب دون أن يخبر صديقة

فقال لفت أمره ملاحظتان

1- كثرة استدلال الشيخ ابن باز بالقران لا يمكن الشيعة أن تستدل بالقران

2- سوئل بعد نهاية المحاضرة عندنا طلبه مجتهدون فان صار الأول فانه يحصل على بعثة فيدرس ويصير مدير فيمكن أهل طائفته فهل نرفع درجات أهل السنة أو نخسف درجات الشيعة حتى لا ينال البعثة ؟

الجواب فوجئت بالجواب السريع دون تمهل هذا لا يجوز قال تعالى (ولا يجرمنكم شنآن قوم علىإلا تعدلوا اعدلواهو اقرب للتقوى ) والدنيا يعطيها الله لمن يحب ولا يحب ادعوا الشيعة وناصحوهم وعلموهم الحق

من طرائف الأمور في العراق يحدثنا الكبراء من أهل السنة على الرغم من كثرة الشحن الطائفي ومع ذلك كثير من الشيعة يتحول إلى مذهب السنة

مع أن الشحن الطائفي لا يعطي فرصة للتفكر في تحويل المذهب
ولان القتل يقوم على الهوية فشيعة العراق لا نريد هذا فيتحول إلى السنة
هذا الشحن موجود في بلادنا كلنا وفي بلاد غير الخليج وتذكى العداوة

ما الحل ما المخرج

1- أن قضية الدعوة إلى الله هي الحل والحل الوحيد هو الدعوة بعلم وحكمة وحلم قد تكون خطوات بطيئة والمسافة بعيدة ولكن نصل إلى النهاية أما خطوات مبعثرة تعيدنا إلى الوراء
إن المسألة آمال وآلام لا ينبغي أن نغمض أعيننا ويجب أن نتعامل مع الواقع كما هو والقضية آمال فالآلام للمنحرفين عن الجادة وأمال يدخلون مع الجادة بالآمال البشائر لأهل السنة منهجيه يسيرون عليهافي الدعوة إلى الله ولقد سلكوا ثلاث مراحل

المرحلة الأولى

عدم الاعتداد والتحذير منهم ومقاطعتهم لأنها مرحلة قوة والعلماء يسمع لكلامهم واستمر مرحلة بحاجة إليها

المرحلة الثانية


رد الشبهات وأشهر من تكلم شيخ الإسلام بن تيمية منهاج السنة في ظني لم يؤلف كتاب مثله في بابه ومازالوا ألاثني عشرية إلى يومنا هذا يتمنون إنهاء الكتاب من الوجود وأنا لهم ذلك
حدثني بعضهم طرفة رجل يحدثني عن أبيه الرجل عمرة 60 أن أبي صاحب مكتبة وهو رجل صالح غير مهتم بالدعوة ولكن مثقف في يوم من الأيام جاءته أمراه عامية دخلت المكتبة عندك منهاج السنة قال والدي نعم فسألها من المؤلف قالت ابن تيمية قريب من هذا الاسم فسألها ماذا تريدين بالكتاب قالت ولدي مريض وقال لي السيد خذي كتاب منهاج السنة واحرقيه وبخري به ولدك يطيب فطردتها وكان عندي نسخة واحدة بعد أسبوع أحضرت مائة نسخة فأبيعها بدون ربح وأحيانا أبعيها من سعرها فإذا وصل النسخ إلى عشر ذهبت إلى مصر واتيت بعدد كبير

المرحلة الثالثة


محب الدين الخطيب وإحسان الهي ظهير ومحمد مال الله وممدوح الحربي وهناك تسجيلات وأصحاب غرف في الانترنت مرحلة الفضح لان هذا المذهب القضاء عليه في إظهاره لأنه مذهب باطني لا يعيش إلا في الظلام ومذهب يكره النور وإفساده في إظهاره للناس وإخراجه على حقيقته وقد نفع بهم نفعا عظيما (التسجيلات والغرف في الانترنت )
الشيعة يقولون لا فرق بيننا وبين أهل السنة إلا في حيا على خير العمل والشهادة الثالثة في الآذان ولكن بعد فضح عقائدهم اهتدى كثير من الناس


المرحلة الرابعة


وأنادي بها مرحلة الدعوة أن تدعوهم وان تحاول هدايتهم وكثير من الشيعة في هذا الجانب كثير منهم يريدون الخير يظنون أنهم على الحق وان الدين ملبس عليه يحتاجون أزاله الغشاوة على وجههم استمعوا الحق وندخلهم طريقة تالف قلوبهم وترحمهم يدخلون إلى الجنة يجرون بالسلاسل لابد أن نكون اشد الحرص أن ندخلهم إلى الجنة ولو كان بالزلازل
وأبشركم على قلة الإمكانيات وقلة الوقت إلا أن الله نفع بها كثيرا وأبشركم أن هناك عددا في الكويت والبحرين والعراق الأعداد التي وصلنا إليها


قسم الاثنى العشرية إلى خمس أقسام


1- لا يصلح أنهم من أقسام الشيعة تحول تماما إلى أهل السنة وجاهروا بهذا وتحملوا بما يأتيهم من أذى وهولاء عددهم في الكويت 400وفي المملكة 2000والبحرين 700والاهواز عرب إيران 100%مائة ألف وفي إيران ,قم ,ومشهد مئات ولله الحمد والعراق مئات

2- وهم الذين تحولوا ولم يجرؤ على أظهار ذلك أما ضعف يتوقعون أن يضربوا أو طرد أو إيذاء نفسي وأكثرهم من النساء وعددهم 3 الإلف من المملكة 1200 من البحرين والأهواز أكثر

3- هم المتذبذبون فيقدم رجل ويؤخر رجل ليس له إحصاء أظنه كثير

4- المتشككون يطرحون أسئلة كثيرة لا يجد لها إجابات

5- يمكن نقسمهم إلى قسمين

أ- يحارب الأقسام الأربعة وهم أصحاب العمائم والمصالح

ب- لم تصلهم الدعوة بعد إما اختلاف اللغة وإما لتقصير منا في دعوتهم لم يسمع الحق وكثير منهم لو استمع الحق لاستجاب

قد يسال سائل كيف تحصلت على الأرقام,

الأولى مدونة بأسمائهم وأعلنوا تسننهم والثانية إما يكون عن طريق الانترنت والبالتوك أو أصدقائهم والثالث والرابع ظننا

وقعت حادثة من باب التشجيع حدثت لي رجل في الخمسينات من عمره رايته في محل لشراء الحاجيات وصافحني وقال لي أنت عثمان الخميس قلت له نعم قال أنا فلان الفلاني شيعي ولكن احبك الصراحة أنت طرحك موضوعي لا تشتم ومعجب بطرحك وقال لي ليس الشيعة على درجة واحدة استمر اعرف كثير من الشيعة يعرفونك ويحبونك
وهناك من الشيعة من يتمنى أن يقول السنة ويعتقدون عن الشيعة ما فيهم طب إلا إذا حجت البقرة أي يتوقف السنة عن الدعوة


الألم

1- كل حزب بما لديهم فرحون الذين يدعون إلى الباطل يبذلون أكثر مما تبذلون وكذلك نحن نقول كل صاحب فكرة يجب أن يدعوا لها وإذا كان أهل الباطل حريصين ألا نكون احرص منهم على نشر الحق

2- أن هذا المذهب ينتشر في ثلاث أمكنه تتمثل في مستنقعات (الجهل ,الفقر ,التعصب ) في أفريقيا السوداء نيجيريا كينيا أوغندا وفي شرق أسيا اندونيسيا تايلاند فهم يعتمدون في نشر مذهبهم (المال ,الشبهات ) إلى بعض القبائل الوثنية حيث الجهل والفقر وفي سوريا ومصر نجد القرى الفقيرة ومع هذه الألم نقول الدعوة إلى الله إلى الممات كما قال احمد بن حنبل من المحبرة إلى المقبرة

3- قصة الشاب الشيعي الذي حضر محاضرة عبد العزيز بن باز متى تسنن بعد سنتين

المداخلات

الشيخ عدنان عرعور

لاشك أن الشيخ الخميس أسد في هذا الباب ويستفاد منه ومن المناظرات وأريد أن تكلم عن الدعوة في نقطتين لم يتطرق لها الخميس لضيق وقته

1- تقصير كثير من أهل السنة وهم في موقف قضاء أكثر من أنهم في موقف دعوة فبعضهم يطلق أحكام ويعتد انه هنا انتهت مهمته وهذا مقام نزاع علمي أكثر من إصدار أحكام وصلتني رسالة من شيعي من العراق قد تسنن يوصي الدعاة بما يلي

أ- أن لا تقربوا من إصدار أحكام نسمع إحكام تنفر
ب- لا تتكلموا بأسلوب لا تفهموه اعرضوا ما عندنا وانتقدوه


كيف القضاء على الطائفية ؟

الاعتصام والتزموا بمرجعية القران والقران لا يتغير (إنا نحن الذكر وإنا له لحافظون)
والشيعة نقضوها


أن تمر بأربع خطوات مفيدة

1- أن تأصل نفسك الجندي ينزل ويتدرب قبل المشاركة في المعركة وإذا نزل بلا تدريب هزم
2- أن تزيل جهلك عن أمور عن الشيعة لا تعلمها


الأساليب


1- أن تشعر أن هذا الأخ الشيعي أو غيره تحب له الهداية قبل أن تحكم عليه بل تتلطف له كما يتلطف الواحد منا إلى خطيبته أي بمنتهى اللطف

2- أن تدعو إلى التأصيل قبل التمثيل لدعوتك

3- قضايا أساسية تركز عليها (تحريف القران ,الولاية ,شتم الصحابة ,وصف آل البيت الذين يصفونهم بأوصاف الربوبية ومعرفة الغيب )

سؤال ما حكم السنين من آل البيت ؟

ندعو إلى الأصول مثلا توحيد الإلوهية كيف ندعو بالتأصيل كثير من السنة فقدوا المعاني الشرعية واللغوية لكثير من العبارات المسلمون (الإلوهية شمول العبادة ,النذر ,الطواف لا يعرف معنى العبودية فيقع في الشرك والابتداع وهو يعتقد أنها من العبودية لجهله بمعناها الشامل

4- حذاري حذاري أن تنتقم لنفسك فتفسد دعوتك أنت كذا لا ترد علية لأنك ستخرج من البحث


عبد الرحمن العطية


اشكر الرشيد وعثمان الخميس أود أن أشارك في عدة نقاط
1- عبد العزيز بن باز إمام هدى وبحر من بحور العلم كانت له جهود في دعوة شيعة نجران من خلال النقاط ألتاليه

أ- تألفهم ويكرمهم ويكتب لهم رسائل وكتب

ب- يوصي بالاهتمام بالأدلة العقلية أكثر من التقلية هولاء كثير منهم لا يفهم القران ولكن يوثر فيهم إثارة الكوامن الفطرية

ج- الاهتمام بالعامة أكثر من المتعلمين

من الألم

1-دعوة التقريب على المؤتمر الأخير في الدوحة من أعظم الصوارف عن دعوة الحق فما التعليق

2- أعطاء المنح الدراسية في نيجيريا 6الالف منحة ثم رفعت إلى 12 ألف منحة إما بلاد الإسلام فكم منحة

3- قيام دولة جزر القمر على التشيع وللأسف الشديد بدء رئيس الجمهورية في الدراسة بالجامعة الإسلامية ثم تحول إلى المذهب الشيعي

4- كثرة القنوات التي تدنوا إلى الرفض

الشيخ ناصر الخريف

عندما حضرت توقعت الإثارة أكثر من المعالجة ولكن ولله الحمد وجدت المعالجة هي السائدة وأريد أن انزل إلى ارض الواقع إلى ثلاث أقسام
1- هناك دول غالبيتها للسنة ودول غالبيتها للشيعة ولابد من وضوح المنهج ووضوح المبادئ في هذه البلاد كيان قائم الأركان لآهل السنة أهل الروافض لم يأتهم الظلم الشديد كما يحصل لأهل السنة في إيران

2- إن الغيور من السنة سيصادم أهل الرفض فتحتاج إلى أهل العقل في الطرفين

3- نحتاج قوانين من السلطات المسلمة أن تعاقب من يشتم الصحابة

الاستاذعبد الرحمن أبو النجا

1- أنت تقول الطوسي فعل مافعل آلا ترى السبب الأساسي تفرق أهل الشام إلى دويلات

2- إن هناك جهات خارجية تدعم الطائفية بين المسلمين المسيحيين لم تحدث بينهم طائفية في العراق لمصلحة من

الشيخ عثمان الخميس




اشكر المداخلين على مداخلاتهم مما يدل على اهتمام بالموضوع كل واحد منا بلا استثناء


الشيخ عبد الرحمن الرحمة


فأقول يقول ابن عثيمين نحن مقصرون قصص السفراء عند إيران لابد أن يكون السفير داعية للمذهب أما السنة على حسب حال السفير وقد لا يكون حريص لان هولاء يتبعون مصلحة أو مال أو متعة لكن ينسون الدعوة فالذين يتشبعون من السنة يبتغون المكسب المادي أما من يتسنن من الشيعة غالبا يكون عقلائهم ويكونون دعاة وصاروا يؤلفون كتبا وأشرطة لأبناء مذهبهم السابقين أما القنوات كثير ولكن 7الى 8 ولكن الحمد لله طرحها ضعيف هم لم يقتنعوا بمذهبهم فضلا أن يقنعوا غيرهم كان بعض السنة في السابق يقول يارافضي تعال الآن بعضهم فقه بل يريد الذهاب إلى هناك في السابق كان المدرس إذا عين هناك ذهب يبحث عن واسطة لينقل الآن يريد الذهاب إلى هناك وجدوا الثمار فقطفوها في البحرين والكويت ما عمر الشيعة آذوا وكذلك الحكومات لم تؤذيهم بينما إيران الأذى العظيم بل تؤذي الشيعة العرب مع أنهم شيعه فكيف بالذي تسنن منهم عندنا مشكلة التقية والثقة بهم صعبة نحن ندعو عقلائهم وكبرائهم لا يريدون الحق أما المتصدرون لا فائدة فيهم حضرت جلسة الصفار ونعمان السامرائي وحسين الحكمي وأخونا بندر الشويقي وكان الصفار لا يجيب علينا ويقول لا افهم في الدين نحن نريد أن نكون إخوة لذلك لا يوثق بهم أؤيد لابد من قوانين تمنع من التعدي
نعم قوة في وقت هولاكو قوتهم في ضعفنا الطائفية من يتزعمها إيران و العرب الشيعة متضايقين وآخرون فرحون
الفرق عظيم أهل السنة موقفهم من التفجيرات علمائهم يرفضون وإنما يفعلها أفراد لا ينسبون لا علم أما من يفجر من الشيعة بتأييد من العلماء والسلطة

الشيخ عدنان عرعور


دين يتأصل على القتل ورجل يتربى على الحقد بل يتربون على الحقد من خلال تعاليم الدين من السنة شتم الصحابة وهو دين لهم
من النقاط المهمة أن أهل السنة مكتوفي الأيدي أين الخطط الإستراتجية
بالنسبة إلى التقريب أو عدم التقريب

ماذا يجري داخل مؤتمر التقريب المهم أن يكون هناك صدع بالحق ولا تنازل عن المبادئ ومهما كان الحوار فيه من السلبيات .فإننا مدعون إلى الحوار ولا ينتصر إلا صاحب الحق ومناظرات المستقلة اهتدى كثير من الشيعة ولم نسمع ان سني تشيع بسببها وفي لبنان اصدر فتوى من شيعة لينان بحرمة المناظرة وفي مؤتمر البرازيل سفراء دول إسلامية هاجمونا قالوا انتم مقصرون في التقريب بين المسلمين والنصارى فقلت 1-قبل 1400 سنة المسلمون آمنا بأنبيائهم وخصصنا إيمان بعيسى عليه السلام فنحن ننتظر خطوة من مثل البابا الإنجيلية الأمريكية

2- سمينا سور من القران بأسماء أنبيائهم 3- سمينا أولادنا بأسماء أنبيائهم مثل عيسى موسى

3-ذكر إخوان محمد صلى الله علية وسلم عيسى 36مرة وموسى 145 وإبراهيم 69
الخلاصة لابد أن يكون الفحوى يمثل الحق عن حكمة وعلم

يقول صاحب الأحادية سمعنا أشياء كثيرة تثلج الصدر وسأدعم أي مشروع تقروه

فقال عثمان الخميس هناك مبرة آل الأصحاب في الكويت تدعوا وعلى قصر عمرها سنتان هناك قناة فضائية اسمها طيبة قناة دعوية تدعوا الشيعة على منهج علمي مؤصل وخلال شهرين ( المحاضرة في شهر صفر 1428هـ )والقناة ستعمل بعد رمضان ويشرف على القناة علماء من السعودية والكويت اذكر مننهم (سعد الشثري,عبد العزيز السدحان ,عبدا لرزاق العباد ,سعود الخلف رئيس جمعية العقيدة ,صالح الدرويش وانأ معهم ) واحتمال سعود الشريم لم يوافق بعد

الأسئلة

س /هل للشيعة اسانيد وماهي الكتب التي تدعوهم؟

إن مشكلة الشيعة لا يوجد لهم أسانيد ولا حديث واحهل للشيعة أسانيد واذكر أمثلة لكتب تدعو الشيعة إلى الحق؟ د على شروطهم
ابرز الكتب 1- كيف تدعوا شيعيا 2- أسئلة قادت الشباب إلى الحق 3- نداء إلى عقلاء الشيعة ممدوح الحربي

محمد بن أبي بكر هل قتل عثمان؟
لم يثبت أن احد من الصحابة خرج
1-لم يثبت من الإسناد 2- جل كتب التاريخ والطبقات ليس من الصحابة ولادة محمد بن أبي بكر قبل وفاة الرسول بشهرين

اعداد الاخ مازن الجعيد مراجعة الاخ عبدالله الراشد

جديد المقالات

admincp

فضائل يوم النحر للشيخ إبراهيم..

فضائل يوم النحر الحمد لله رب العالمين. شرع لعباده الدِّين، ودلَّهم على صراطه...

admincp

أيهما أفضل يوم عرفة أم يوم..

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده...

admincp

احكام الاضحية واحكام يوم عيد..

بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها الأصل في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء، كما...

admincp

فضل الاضحية للشيخ محمد صفوت نور..

محمد صفوت نور الدين بسم الله الرحمن الرحيم عن البراء بن عازب ، رضي الله عنه ،...

admincp

فضل صيام يوم عرفة للشيخ د/ راشد..

د. راشد بن معيض العدواني إن الليالي والأيام، والشهور والأعوام، تمضي سريعا،...

admincp

فلنعتنِ بصيامنا !

فإن الصيام - ومنه صيام رمضان - حسّاس متأثر بأعمال الصائم وأقواله ، فعليك - أيها...

القوالب التكميلية للمقالات